الاثنين، 20 مارس 2023

اقوال الامام علي عليه السلام

اقوال الامام علي عليه السلام

إعـــــــلان,سبب اشتهار مقولات الإمام علي بن أبي طالب

Webقال الإمام علي (ع):إن في جهنم رحى تطحن أ فلا تسألوني ما طحنها فقيل له و ما طحنها يا أمير المؤمنين قال العلماء الفجرة و القراء الفسقة و الجبابرة الظلمة و الوزراء الخونة و العرفاء الكذبة المصدر: بحار الأنوار قال الإمام علي (ع): الهيبة خيبة و الفرصة خلسة و Webأشهر أقوال الإمام علي أقوال علي بن أبي طالب في الأخلاقيات • إن الله جعل مكارم الأخلاق ومحاسنها وصلا بيننا وبينه. • من تكبر على الناس ذل. • فعليك تقوى الله فالزمها تفز إن التقي هو البهي الأهيب واعمل لطاعته تنل منه الرضى إن المطيع لربه لمقرب. • لا طاعة لمخلوق في WebJan 8,  · وقد جاء في موضوع أجمل أقوال وحكم الإمام علي بن أبي طالب أنه قال: إنّك إن تواضعت رفعك الله، وإنّك إن تكبّرت وضعك الله. عليك بمقارنة ذي العقل والدّين فإنّه خير الأصحاب. رضي بالذّل من كشف ضرّه لغيره. من أطاع إمامه فقد أطاع Webقال أمير المؤمنين علي عليه السلام: "الْحَازِمُ مَنْ يُؤَخِّرُ الْعُقُوبَةَ فِي سُلْطَانِ الْغَضَبِ، وَ يُعَجِّلُ مُكَافَأَةَ الْإِحْسَانِ اغْتِنَاماً لِفُرْصَةِ الْإِمْكَانِ". اقرأ المزيد نتيجة اليمين WebMay 3,  · من أقوال الامام علي عليه السلام (العاقل من لم يحرمهُ نصيبه من الدنيا حظهُ من الآخرة) (من كســـــاه الحياء ثوبه لم يرِالناس عيبه) (العفافُ زينة الفقر والشكر زينة الغنى) (من أفضل البر الجودُ في العُسر والصدقُ في الغضب والعفوَ ... read more




المشاركات آخر نشاط الصور. الصفحة لـ 1. تصفية - فلترة. جميع الأوقات اليوم آخر أسبوع آخر شهر. الكل المناقشات فقط الصور فقط الفيديوهات فقط روابط فقط إستطلاعات فقط الاحداث فقط. مصفى بواسطة:. السابق template التالي. اقوال وحكم الامام علي ع , PM. يامنتقم انتقم لشعب البحرين من ظالميه. الكلمات الدلالية Tags : لا يوجد. فاطمة يوسف. بارك الله بك أخي العطار.. على الأقوال للامام علي عليه السلام بارك الله فيك وجزاك الله خير الدنيا والاخره. آنِي آرَيدُ آمَنْا َيَا آبَنْ فَاطِمَة َ مُسْتمَسِگ ـاً بِيَدَي مَنْ طارَقِِ آلزَِمَنِ ِ. اقتباس تعليق. تعليق مشاركة إلغاء. ملاك المشعل. المشاركة الأصلية بواسطة نداء الكفيل مشاهدة المشاركة. من أقوال الامام علي عليه السلام العاقل من لم يحرمهُ نصيبه من الدنيا حظهُ من الآخرة من كســـــاه الحياء ثوبه لم يرِالناس عيبه العفافُ زينة الفقر والشكر زينة الغنى من أفضل البر الجودُ في العُسر والصدقُ في الغضب والعفوَ عندَ المقدرة والله مــاكانَ قومٌ قط في خفض عيش فزالَ عنهم ألابذنوبٍ أقترفوها صُحبة الأخيار تكسبُ الخير كالريح أذا مرت بالطيب حملت طيباً.


عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومن اقواله عليه السلام : " ألا وإن مع كل جرعة شرقا وإن في كل اكلة غصصاً، لا تنال نعمة إلا بزوال اخرى، ولكل ذي رمق قوت، ولكل حبة آكل وأنت قوت الموت. اقتباس تعليق. تعليق مشاركة إلغاء. بارك الله بكم حضرة المشرف الصدوق وشكراً جزيلاً على هذه الاضافة الرائعة جزاك الله خيراً وحفظكم من كل سوء. لبيك ثار الله. من كلام امير المؤمنين ع فلتكن الدنيا في أعينكم أصغر من حثالة القرظ و قراظة اللجم، و اتعظوا بمن كان قبلكم قبل أن يتعظ بكم من قبلكم. قال امير المؤمنين مامن مؤمن يحب الضيف إلا ويقوم من قبره ووجهه كالقمر ليلة البدر ، فينظر أهل الجمع فيقولون : ماهذا إلا نبي مرسل! فيقول ملك : هذا مؤمن يحب الضيف ويكرم الضيف ولاسبيل له إلا أن يدخل الجنه بحار الانوار الجزء ٧٥ ص ٤٦١. عن الامام علي عليه السلام الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق. جزاك الله خيرا على الرد وعلى الاضافة الرائعة سلمت يداك لبيك ثار الله. حسام فاهم. ومن اقوال سيد البلغاء عليه السلام دقات قلـــــــب المرء قالتــا لهُ ان الحياة دقائق وثوانِ فحفظ لنفسك ذكرى بعد موتك فالذكرى للأنسان عمر ثانِ.


شكرا جزيلا على الاضافة الجميلة من اقوال الامام علي عليه السلام اخ حسام. اين مصادر الحديث. المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء. إضافة رد معاينة إلغاء.



حِكم وأقوال الإمام علي بن أبي طالب ع. قال الإمام علي ع : الملوك حكام على الناس و العلم حاكم عليهم و حسبك من العلم أن تخشى الله و حسبك من الجهل أن تعجب بعلمك. المصدر : بحار الأنوار. قال الإمام علي ع : طلبة هذا العلم على ثلاثة أصناف ألا فاعرفوهم بصفاتهم قال الإمام علي ع : طلبة هذا العلم على ثلاثة أصناف ألا فاعرفوهم بصفاتهم فأما صاحب المراء و الجهل تراه مؤذيا مماريا للرجال في أندية المقال قد تسربل بالتخشع و تخلى من الورع فدق الله من هذا حيزومه و قطع منه خيشومه المصدر : بحار الأنوار. قال الإمام علي ع : لا تحقرن عبدا آتاه الله علما فإن الله لم يحقره حين آتاه إياه. قال الإمام علي ع : إذا جلست إلى العالم فكن على أن تسمع أحرص منك على أن تقول و تعلم حسن الاستماع كما تعلم حسن القول و لا تقطع على حديثه. عن الإمام الصادق ع قال: أن أمير المؤمنين ع قال لكميل بن زياد النخعي: تبذل و لا تشهر و وار شخصك و لا تذكر و تعلم و اعمل و اسكت تسلم تسر الأبرار و تغيظ الفجار و لا عليك إذا عرفك الله دينه أن لا تعرف الناس و لا يعرفوك.


قال الإمام علي ع : لو أن حملة العلم حملوه بحقه لأحبهم الله و ملائكته و أهل طاعته من خلقه و لكنهم حملوه لطلب الدنيا فمقتهم الله و هانوا على الناس. قال الإمام علي ع : اقتدوا بهدي نبيكم فإنه أفضل الهدي و استنوا بسنته فإنها أهدى السنن و تعلموا القرآن فإنه أحسن الحديث و تفقهوا فيه فإنه ربيع القلوب و استشفوا بنوره فإنه شفاء الصدور و أحسنوا تلاوته فإنه أنفع القصص المصدر : بحار الأنوار. قال الإمام علي ع : لا تجعلوا علمكم جهلا و يقينكم شكا إذا علمتم فاعملوا و إذا تيقنتم فأقدموا. قال الإمام علي ع :الدنيا كلها جهل إلا مواضع العلم و العلم كله حجة إلا ما عمل به و العمل كله رياء إلا ما كان مخلصا و الإخلاص على خطر حتى ينظر العبد بما يختم له. قال الإمام علي ع : لم يمت من ترك أفعالا تقتدى بها من الخير و من نشر حكمة ذكر بها. قال الإمام علي ع : ما أخذ الله ميثاقا من أهل الجهل بطلب تبيان العلم حتى أخذ ميثاقا من أهل العلم ببيان العلم للجهال لأن العلم قبل الجهل. قال الإمام علي ع : لما كلم الله موسى بن عمران ع قال موسى إلهي ما جزاء من دعا نفسا كافرة إلى الإسلام قال يا موسى آذن له في الشفاعة يوم القيامة لمن يريد.


قال الإمام علي ع لسائل سأله عن معضلة سل تفقها و لا تسأل تعنتا فإن الجاهل المتعلم شبيه بالعالم و إن العالم المتعسف شبيه بالجاهل. قال الإمام علي ع : العلوم أربعة الفقه للأديان و الطب للأبدان و النحو للسان و النجوم لمعرفة الأزمان. قال الإمام علي ع : تفقه في الدين فإن الفقهاء ورثة الأنبياء. قال الإمام علي ع : قال رسول الله ص : نعم الرجل الفقيه في الدين إن احتيج إليه نفع و إن لم يحتج إليه نفع نفسه. قال الإمام علي ع : ثلاث بهن يكمل المسلم التفقه في الدين و التقدير في المعيشة و الصبر على النوائب. قال الإمام علي ع : أيها الناس اعلموا أنه ليس بعاقل من انزعج من قول الزور فيه و لا بحكيم من رضي بثناء الجاهل عليه الناس أبناء ما يحسنون و قدر كل امرئ ما يحسن فتكلموا في العلم تبين أقداركم.


قال الإمام علي ع : أيها الناس طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس و تواضع من غير منقصة و جالس أهل الفقه و الرحمة و خالط أهل الذل و المسكنة و أنفق مالا جمعه في غير معصية. قال الإمام علي ع :كفى بالعلم شرفا أن يدعيه من لا يحسنه و يفرح إذا نسب إليه و كفى بالجهل ذما يبرأ منه من هو فيه.



من مواعظ الامام علي و كلماته,مسار التنقل

WebNov 1,  · من اقوال الامام علي (ع) العقل صلاح كل أمر في عقب غيركم تحسنوا في عقبكم المواهب والآداب مكاسب إذا رغبت في المكارم فاجتنب المحارم لا يتحقق الصبر إلأ بمقاساة ضد المألوف ثلاث من أبواب البر: سخاء النفس وطيب الكلام والصبر على الأذى صوم WebMay 3,  · من أقوال الامام علي عليه السلام (العاقل من لم يحرمهُ نصيبه من الدنيا حظهُ من الآخرة) (من كســـــاه الحياء ثوبه لم يرِالناس عيبه) (العفافُ زينة الفقر والشكر زينة الغنى) (من أفضل البر الجودُ في العُسر والصدقُ في الغضب والعفوَ Webأشهر أقوال الإمام علي أقوال علي بن أبي طالب في الأخلاقيات • إن الله جعل مكارم الأخلاق ومحاسنها وصلا بيننا وبينه. • من تكبر على الناس ذل. • فعليك تقوى الله فالزمها تفز إن التقي هو البهي الأهيب واعمل لطاعته تنل منه الرضى إن المطيع لربه لمقرب. • لا طاعة لمخلوق في Webقال الإمام علي (ع): اقتدوا بهدي نبيكم فإنه أفضل الهدي و استنوا بسنته فإنها أهدى السنن و تعلموا القرآن فإنه أحسن الحديث و تفقهوا فيه فإنه ربيع القلوب و استشفوا بنوره فإنه شفاء الصدور و أحسنوا تلاوته فإنه أنفع القصص المصدر: بحار الأنوار قال الإمام علي (ع): لا Webقال أمير المؤمنين علي عليه السلام: "الْحَازِمُ مَنْ يُؤَخِّرُ الْعُقُوبَةَ فِي سُلْطَانِ الْغَضَبِ، وَ يُعَجِّلُ مُكَافَأَةَ الْإِحْسَانِ اغْتِنَاماً لِفُرْصَةِ الْإِمْكَانِ". اقرأ المزيد نتيجة اليمين WebJan 8,  · وقد جاء في موضوع أجمل أقوال وحكم الإمام علي بن أبي طالب أنه قال: إنّك إن تواضعت رفعك الله، وإنّك إن تكبّرت وضعك الله. عليك بمقارنة ذي العقل والدّين فإنّه خير الأصحاب. رضي بالذّل من كشف ضرّه لغيره. من أطاع إمامه فقد أطاع ... read more



بارك الله بكم حضرة المشرف الصدوق وشكراً جزيلاً على هذه الاضافة الرائعة جزاك الله خيراً وحفظكم من كل سوء. يجب الاختيار للمتابعة. رائد الفتن. موعظة بليغة. نعم لا. الاقوال ماخوذه من كتاب نهج البلاغة وكتاب ديوان الامام علي و كتاب حكمه للامام علي درر من أقوال الأمام علي عليه السلام



هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا, اقوال الامام علي عليه السلام. قال أمير المؤمنين علي عليه السلام: "الْحَلِيمُ؛ الَّذِي لَا يَشُقُّ عَلَيْهِ مَئُونَةُ الْحِلْمِ" 1. قال الإمام علي ع : قال رسول الله ص : نعم الرجل الفقيه في الدين إن احتيج إليه نفع و إن لم يحتج إليه نفع نفسه. شكرا جزيلا على الاضافة الجميلة من اقوال الامام علي عليه السلام اخ حسام. السلام على امير المؤمنين قالع باب خيبر. قال أمير المؤمنين علي عليه السلام: "الصَّبْرُ عَلَى الْمُصِيبَةِ يُجْزِلُ الْمَثُوبَةَ" 1. سمات : علي بن أبي طالب أقوال علي بن أبي طالب الصحابة أقوال وحكم حكم مقولات الامام علي من اقوال الامام علي اقوال علي بن ابي طالب اشهر اقوال الامام علي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة