الاثنين، 20 مارس 2023

درس الاختيارات الكبرى لسياسة اعداد التراب الوطني

درس الاختيارات الكبرى لسياسة اعداد التراب الوطني

درس الاختيارات الكبرى لسياسة إعداد التراب الوطني للسنة الأولى باكالوريا آداب,مواقع التواصل الإجتماعي

Webإعداد التراب الوطني في سياسة اعتمدتها الدولة بتشاور مع الجماعات المحلية لتنظيم المجال الجغرافي بهدف الحد من الفوارق الاقتصادية والاجتماعية بين مختلف جهات المملكة وتحقيق التوازن المجالي WebJan 23,  · درس الاختيارات الكبرى لسياسة إعداد التراب الوطني للأولى باك.الإستعداد للإمتحان الجهوي.تحميل الدرس:https://youtu Web/ الاختيارات والتوجهات المجالية لسياسة إعداد التراب الوطني ورهاناتها الأقاليم الشمالية. تدعيم بعدها الحدودي الأورومتوسطي وتأهيل المجالات الحدودية لمواجهة إكراهات العولمة الاقتصادية Webتصنف الاختيارات الكبرى لسياسة إعداد التراب الوطني إلى أربع مجموعات، هي: الرفع من وثيرة النمو الاقتصادي. ربط السياسة الحضرية بالإطار الشمولي لإعداد التراب الوطني WebFeb 2,  · المبادئ العامة لسياسة إعداد التراب الوطني تدعيم الوحدة الترابية: باستكمال الوحدة الترابية وتقوية التضامن والتوازن بين المجالات والفئات الاجتماعية وتعزيز التنافسية بين المناطق ... read more




تأهيل مجالاته من أجل الانفتاح خاصة على المجال الأورومتوسطي والاتحاد الأوربي وعلى باقي القوى الاقتصادية والتكتلات. تأهيل المجالات الحضرية بمختلف مستوياتها في إطار التراتبية لمواجهة إكراهات الضغط الديمغرافي بشكل ينظم قطاع السكن والأنشطة الاقتصادية والخدمات. هي سياسة اعتمدها المغرب لتنظيم المجال بهدف التخفيف من التباينات بين الجهات وتحقيق تنمية مندمجة. تكفي واحدة منها لخلق مشاكل عويصة إلا أن حلها يمثل تحديا شاملا يستدعي التجنيد لكل من المجتمع والنخب والسلطات العمومية. إن هذه التحديات تهم الديموغرافيا والاقتصاد والبيئة. مديرية إعداد التراب الوطني، التصميم الوطني إعداد التراب الوطني، الوثيقة التركيبية.


وتتعلق التوجهات الكبرى لهذا الميثاق [الميثاق الوطني لإعداد التراب] بالأهداف الرامية إلى رفع تحديات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والمحافظة على التوازنات البيئية، والرفع من الفعالية الاقتصادية، والحكامة الحضرية والتنافسية. ويرسم هذا الميثاق ست توجهات كبرى بدأ بتنمية العالم القروي والحضري، وصولا إلى تأهيل الموارد البشرية، مرورا بالرفع من فعالية الاقتصاد الوطني والمحافظة على التراث وحل المشكلة العقارية Affichage en Diaporama. Basculer la navigation Retour. تأهيل الاقتصاد الوطني تشجيع الاستثمار وتحديث بنياته. إيجاد مرتكزات جديدة للتنمية في المجال القروي تنويع الأنشطة الاقتصادية ، والحضري تأهيل الصناعة، وإعادة انتشارها. تأهيل الموارد البشرية محو الأمية ومحاربة تشغيل الأطفال. تعميم التعليم وإصلاح مناهجه. تأهيل اليد العاملة والأطر والمهنيين خاصة الشباب. تحقيق توزيع جغرافي متكافئ لمؤسسات التعليم العالي ومعاهد التكوين.


تدبير الموارد الطبيعية والمحافظة على التراث ترشيد استعمال الموارد الطبيعية. إدماج التربية البيئية وترسيخ المسؤولية والمواطنة. صيانة التراث وحمايته وتوثيقه. هذه الاختيارات من شأنها تجاوز تحديات سياسة إعداد التراب الوطني. دور الاختيارات الكبرى لإعداد التراب الوطني في تحقيق التنمية المستدامة تلعب الاختيارات الكبرى أدوارا متعددة في تحقيق التنمية المستدامة، ومواجهة تحديات سياسة إعداد التراب الوطني، وذلك من خلال: الحد من ظاهرة الهجرة القروية، وذلك بتأهيل هذه المناطق اقتصاديا وإنشاء البنيات التحتية بها. التخفيف من الاكتظاظ بالمدن، وذلك بتأهيل المناطق القروية والنائية، وتنمية المدن وتخفيف نسبة البطالة. أن يصبح الاقتصاد قادرا على مواجهة المنافسة الخارجية وتحقيق مداخيل هامة.


تعميم إنشاء البنيات التحتية لتحقيق تنمية اقتصادية وبشرية. الاستفادة من الموارد الطبيعية دون استنزافها. الاختيارات المجالية لإعداد التراب الوطني ودوافعها الدوافع الأساسية للاختيارات المجالية التي بنيت عليها سياسة إعداد التراب الوطني تتعدد دوافع الاختيارات المجالية: تواجد مجالات ترابية ذات أهمية وطنية اقتصاديا واستراتيجيا. التمييز بين هذه الوحدات الجغرافية مع ضرورة الإبقاء على خصوصيات الجهوية والمحلية وعدم تجزيء القضايا الترابية. توحيد المقاربات وتنسيق التدخلات على صعيد الجماعات المحلية أو في إطار شراكة وتعاون جماعي. الاختيارات المجالية الكبرى لسياسة إعداد التراب الوطني وغاياتها بالنظر إلى دوافع الاختيارات المجالية وضرورة التخفيف من الاكراهات التي يعرفها المجال المغربي تم تحديد المجالات الجغرافية الكبرى، كما يلي: الأقاليم الشمالية والشرقية: غاية إعدادها تدعيم البعد الاورو متوسطي وتأهيل المجالات الحدودية. المناطق الجبلية: غاية إعدادها المحافظة على الموارد الطبيعية وتحقيق التضامن المجالي.


البحر والساحل: غاية إعدادها تعزيز الانفتاح على الخارج وتدبير الموارد البحرية والحفاظ عليها. المناطق الصحراوية: غاية إعدادها تحقيق الاندماج الجهوي وتدبير المجالات الهشة. المدارات المسقية: غاية إعدادها كسب رهان الأمن الغذائي وتحديات الانفتاح على السوق الخارجي. المناطـق الـبور: غاية إعدادها تحقيق الفعالية الاقتصادية والتوازنات المجالية. الشبكة الحضرية: غاية إعدادها تأهيل الحواضر بإقرار تنمية شاملة ومندمجة. خاتمة فشلت سياسة إعداد التراب الوطني في تحقيق أهدافها، لكنها تظل قاعدة للتهيئة الحضرية والريفية. شرح المصطلحات التنمية المستدامة: ترشيد استغلال الموارد الطبيعية والمحافظة على التوازن البيئي. إدارة ترابية: يسيرها رؤساء السلطات الإقليمية والمحلية كالعامل والباشا والقائد. الجماعات المحلية: الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات الحضرية والقروية. أجهزة المجتمع المدني: الجمعيات غير الحكومية. Maroc Primaire Collège Lycée. France Primaire Collège Lycée. الأقسام اولى باكالوريا ملخصات دروس الاجتماعيات الاولى باكالوريا مسلك العلوم التجريبية.


تويتر واتساب بنترست لينكدين تمبلر لاين بريد أنسخ الرابط. أخر المواضيع من قسم : اولى باكالوريا. ليست هناك تعليقات. إرسال تعليق.



مفهوم سياسة إعداد التراب: هي تدخل الدولة بتشاور مع الجماعات المحلية لتنظيم المجال الجغرافي من خلال الإعداد الفلاحي والتهيئتين الصناعية والحضرية، ومن أهم أهداف سياسة إعداد التراب الوطني إعادة توزيع الأنشطة الاقتصادية والسكان وتقليص الفوارق الجهوية، وتحقيق التنمية الاقتصادية والبشرية والتنمية المستدامة. المبادئ العامة لسياسة إعداد التراب الوطني تدعيم الوحدة الترابية: باستكمال الوحدة الترابية وتقوية التضامن والتوازن بين المجالات والفئات الاجتماعية وتعزيز التنافسية بين المناطق. التنمية الاقتصادية والاجتماعية: رصد حاجيات السكان وإعطاء الأولوية في توزيع واستثمار الموارد العمومية للفئات والمناطق المعوزة والمعزولة. المحافظة على البيئة: تغيير بعض سلوكيات المواطنين تجاه محيطهم البيئي والتوعية والتحسيس بمسؤولية الحفاظ على البيئة. اشراك السكان في التسيير: من خلال الانطلاق من مقترحات السكان أثناء إنجاز التنمية وإقرار تكافؤ الفرص بين المجالات من خلال سياسة اللامركزية أو الديموقراطية المحلية.


الاختيارات الكبرى لسياسة إعداد التراب الوطني : تصنف الشكل الاتي :. تعمل سياسة إعداد التراب الوطني على التحكم في التوسع الحضري من خلال قانون التعمير الذي يشمل الوثائق الآتية:. الشوارع، الأزقة، الساحات أكتب كلمة البحث. الرئيسية اولى باكالوريا. فبراير 02, الأقسام اولى باكالوريا ملخصات دروس الاجتماعيات الاولى باكالوريا مسلك العلوم التجريبية. تويتر واتساب بنترست لينكدين تمبلر لاين بريد أنسخ الرابط. أخر المواضيع من قسم : اولى باكالوريا. ليست هناك تعليقات. إرسال تعليق. وضع القراءة :.



درس الاختيارات الكبرى لسياسة إعداد التراب الوطني للسنة الأولى باكالوريا علوم,الاختيارات الكبرى لسياسة إعداد التراب الوطني

WebJan 23,  · درس الاختيارات الكبرى لسياسة إعداد التراب الوطني للأولى باك.الإستعداد للإمتحان الجهوي.تحميل الدرس:https://youtu WebFeb 2,  · المبادئ العامة لسياسة إعداد التراب الوطني تدعيم الوحدة الترابية: باستكمال الوحدة الترابية وتقوية التضامن والتوازن بين المجالات والفئات الاجتماعية وتعزيز التنافسية بين المناطق Webتصنف الاختيارات الكبرى لسياسة إعداد التراب الوطني إلى أربع مجموعات، هي: الرفع من وثيرة النمو الاقتصادي. ربط السياسة الحضرية بالإطار الشمولي لإعداد التراب الوطني Webإعداد التراب الوطني في سياسة اعتمدتها الدولة بتشاور مع الجماعات المحلية لتنظيم المجال الجغرافي بهدف الحد من الفوارق الاقتصادية والاجتماعية بين مختلف جهات المملكة وتحقيق التوازن المجالي Web/ الاختيارات والتوجهات المجالية لسياسة إعداد التراب الوطني ورهاناتها الأقاليم الشمالية. تدعيم بعدها الحدودي الأورومتوسطي وتأهيل المجالات الحدودية لمواجهة إكراهات العولمة الاقتصادية ... read more



تحميل المزيد من التعليقات. التحدي البيئي ويتمثل في: الخصاص في الموارد الطبيعية خاصة الماء. استعمال المجال وفق مبدأ تكافؤ الفرص. التهميش والإقصاء الاجتماعي. أن يصبح الاقتصاد قادرا على مواجهة المنافسة الخارجية وتحقيق مداخيل هامة. إدماج التربية البيئية وترسيخ المسؤولية والمواطنة.



التخفيف من الاكتظاظ بالمدن، وذلك بتأهيل المناطق القروية والنائية، وتنمية المدن وتخفيف نسبة البطالة. إدماج التربية البيئية وترسيخ المسؤولية والمواطنة, درس الاختيارات الكبرى لسياسة اعداد التراب الوطني. سياسة إعداد التراب الوطني׃ هي تدخل الدولة بتشاور مع الجماعات المحلية لتنظيم المجال الجغرافي من خلال الإعداد الفلاحي والتهيئتين الصناعية والحضرية، ومن أهم أهداف سياسة إعداد التراب الوطني إعادة توزيع الأنشطة الاقتصادية والسكان وتقليص الفوارق الجهوية، وتحقيق التنمية الاقتصادية والبشرية والتنمية المستدامة. الصفحة التالية. تعميم إنشاء البنيات التحتية لتحقيق تنمية اقتصادية وبشرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة